المقدمة
يمر الإنسان خلال
مراحل نموه بالعديد
من التغيرات الحياتية
والصراعات النفسية
التي تترك آثارها
مع مرور
ألوقت و
تصبح اضطرابا
بشكل عائق
في عملية
تكيف ألفرد
و شكلت
هذه الاضطرابات في وجه
الباحثين الذين
وجدوا صعوبة
في تحديد
المتغيرات التي
ربما تساهم
و تساعد
في تفسير
و شرح
الطبيعة المعقدة
لتلك الاضطرابات ، وخصوصا اضطراب الهوية الجنسية لذلك
.
وقد أشار ( مرسي، 2002 ، ص 27 ) بأن اضطراب الهوية
الجنسية Gender
identity disorder ، ينتج
عنه بعض
المشكلات السلوكية
والصراعات النفسية
التي تعتبر
مظهر من
مظاهر الصراع الداخلي
مع الهوية
ألجنسية كما
أن هؤلاء
المراهقين قد يتعرضون
لتجارب مؤلمة
في حد
ذاتها كتعرضهم
للسخرية وعدم
القبول من
قبل
الاقران ومن المعلمين.
وأوضح () بطرس
، 2004، ص47) بأن
اضطراب الهوية الجنسية لدي
المراهقين يتميز برغبة
ملحة في
الانتماء إلى
الجنس الأخر
، و
قد يؤدي
هذا الاضطراب
بالشخص إلى
التصرف أو
التشبه بالجنس
الآخر أو
الاعتقاد بأن لديه
المشاعر و
ردود أفعال
النمطية للجنس
الآخر، كما
يشعر المريض
بعدم ارتياح
و تعاسة
اتجاه الجنس
الطبيعي ) الجنس
المحدد عند
الولادة ( و
اتجاه السلوكيات
النمطية الخاصة
بجنسه ، الإحساس
الملح بالانتماء
للجنس الآخر
قد تظهر
من خلال
التزيي أو
تناول الهورمونات
، أو
الخضوع لعمليات
جراحية من
أجل محاكاة
الجنس الآخر
بأقصى حد
ممكن ، يصطحب
هذا الاضطراب بخلل
في الأداء
الاجتماعي و
المهني.
وأوضح (Carr,
Francis. 2010 ) بأن اضطرابات
الهوية الجنسية حظيت باهتمام العديد من
الباحثين للتعرف علي اسبابها ومنهم جيفري يونج ( , 2006 JeffryYoung ) الذي عالج
بعض حالات اضطراب الهوية الجنسية ، وقادتة دراستة تلك العلاجات
إلى استنتاج
وجود بنى
معرفية صلبة و
وصارمة مزمنة
جدا و
عميقة، ومن هنا انبثقت
نظرية المخططات المعرفية
تعرفه جمعية
الطب النفسي
الأمريكية بأنه
: تماهي شديد
ومستديم بالجنس الآخر
)وليس مجرد
رغبة بأية
مزايا ثقافية
مفهومة لأن
يكون المرء
من الجنس
الآخر ( ويتظاهر
الاضطراب عند
البالغين والمراهقين
بأعراض ، مثل
الرغبة الصريحة
في أن
يكونوا من
الجنس الأخر
أو محاولات
متكررة للتنقل
بوصفهم من
الجنس الأخر
أو الرغبة
في أن
يعيشوا أو يعاملوا
على أنهم
من الجنس
الأخر أو
القناعة بأن
لديهم مشاعر
نموذجية وردود
أفعال الجنس
(حسون، 2004، ص133 -134 )
وعرفة ( وهبة ، 2003 ،ص 11) بأنة التعارض
بين الجنس
المحدد أي
الجنس المسجل بشهادة
الميلاد و
الهوية ألجنسية
فالمرضى هنا
يشعرون بعمق
و منذ
الطفولة بأنهم
من الجنس الآخر.
و ذكر)
المعمرية ،
2007 ، ص 5) في
تعريفه هي مجموعة
من الاضطرابات
التي تتميز بالتناقض
بين جنس
الشخص المحدد
بيولوجيا و
هويته الجنسية.
التعريف الإجرائي: هو
خلل لدى المراهقين في هويتهم
الجنسية ، ومحاولة
الميل إلى
الجنس الآخر بالتشبه
والتقليد لكل
التصرفات الظاهرية
والسلوكية.
قائمة المراجع
ابراهيم،
عيسي تواتي ، (2018) المخططات المبكرة غير التكيفية في ضوء متغيرات الجنس والسن لدي عينة من تلاميذ المرحلة ألثانوية
مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد (7) العدد 2 ، ص
36 - 54
احمد ، هبة إسماعيل
متولي (2013 ) اضطراب الهوية الجنسية
لدي طفل
الروضة دراسة كلينيكية متعمقة
، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية
رياض الأطفال قسم
العلوم النفسية جامعة
القاهرة
حافظ بطرس
( 2008) المشكلات
النفسية و
علاجها عمان :دار
المسيرة للنشر
و التوزيع
و الطباعة ،
حسب اللة ، خالد
أحمد ، (2016) الدوافع المؤدية
للإنحرفات الجنسية
لدى طلاب
الجامعات وعلاقتها
ببعض المتغيرات (دارسة تطبيقية
على طلاب
الجامعات بولاية
الخرطوم ،رسالة ماجستير غير منشورة ،
كلية الدراسات العليا
والبحث العلمي،
جامعة الخرطوم ، السودان
حسون
، تيسير
( 2004) المرجع
السريع إلى
الدليل التشخيصي
و الإحصائي
الرابع المعدل
للاضطرابات النفسية
. جمعية الطب
النفسي الأمريكية
دنقل
، عبير أحمد
أبو
الوفاء ( 2017) شفاء
المخططات المعرف
الا تكيفية المبكر
باستخدام علاج
جيفري ، يونج
وأثره في
خفض حدة
بعض الاضطرابات ، مجلة الإرشاد
الهفش ،ٌ العدد
05 ، جزء
3 ، أبريل
السيد ، فاطمة
خليفة ( 2015) اضطراب
الهوية الجنسية
وعلاقته بالقلق
ومفهوم الذات
وخبرات الإساءة
في مرحلة
الطفولة لدى
طالبات الجامعة
، مجلة لإرشاد النفسي،
مركز الإرشاد
النفسي، العدد
24 ،ج 3،أبريل
صورية ، دومة (2013) اضطراب الهوية
الجنسية عند الشخصية
الحدية ، رسالة ماجستير غير منشورة ،
كلية الآداب
و اللغات
و العلوم
الاجتماعية و
الإنسانية
كري ،
لينا يوسف (2015) الاساءة
الانفعالية في المنزل
وعلاقتها بالهوية
الجنسية لدى
الطفل ، رسالة ماجستير غير منشورة ، في الصحة النفسية للأطفال والمراهقين ، كلية التربية جامعة دمشق
كنزة ، رزوق (2018) المخططات المعرفية
غير المتكيفة لاضطراب
الوسواس القهري
، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة
العربي بن مهدي
مرسي محمد
مرسي ( 2002) أزمة
الهوية في المراهقة
و الحاجة
للإرشاد النفسي
، ط
1 ، القاهرة
: مكتبة النهضة المصرية
معمرية
، بشير
( 2007) خبرات
الإساءة في
مرحلة الطفولة
و علاقتها
بالاضطرابات النفسية
)في مرحلة
الرشد المبكر
( دراسة ميدانية
على عينة
من الشباب
. مجلة شبكة
العلوم النفسية العربية
، المجلد (13) العدد (5)
وهبة
، وضاح
سيد ( 2003) أضواء
على خفايا
النفس شعاع للنشر
و العلوم ، سوريا
Carr, s. Francis, A. (2010). do
early maladaptive schemas mediate relationship between childhood experiences
and avoidant personality features a preliminary investigation in a non –
clinical sample :cognitive therapy & research 34, 343 -358.
Holamzadeh , et al ( 2015)
The comparison of maladaptive cognitive schemas and irrational beliefs
among smoker and non-smoker students, Report of Health Care , Original Article, Volume 1, Issue 3, 2015, p. 92-98
noie, z. farid, l. fata, l. ashoori, a. ( 2010). comparison of
early maladaptive schemas and their parental origion in ocd patients and non
–clinical individuals. Advances in cognitive sciences 12, ( 1).
Nordahl, H. Holthe, H. Haugum, J.
(2005). Early Maladaptive Schemas in patients with or without personality disorders:
does schema modification predict symptomatic relief?. Clinical Psychology
and Psychotherapy. 12,142- 149.
Tinca J ,
et al , (2019) The
Biological Contributions to Gender Identity and Gender Diversity: Bringing Data
to the Table, Behavior Genetics , Springer Science+Business Media, LLC, part of
Springer Nature
Vlierberghe, l. braet,c.bosmans ,g. rosseel,
y. bogels, s. (2010),maladaptive schemas & psychopathologie in adolescence
:on the utilité of young s schéma theory in yauth . cognitive therapy &
research ,316-332.
Young Jeffrey klosko Janet .s. (2003). I'm reinventing my life.
Quebec. Canada a preliminary investigation in a non -: clinical sample
cognitive therapy / research 34 343 -358.
young, j.(1999). Cognitive therapy for personality disorders : a schema- focused approach. Professional resource press. Sarasota, florid
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق