يشهد العالم المعاصر تقدماً ملحوظاً في استخدام
مستحدثات تكنولوجيا التعليم عامة وتكنولوجيا التعليم الإلكتروني خاصة، ويستتبع ذلك
توجهاً نحو البحث في تكنولوجيا التعليم، من خلال تصميم متغيرات واستراتيجيات
التعلم الإلكتروني.
اولا : دور المعلم في الواقع المعزز
تعددت تطبيقات التعلم الالكتروني حتى ظهرت
تقنيات الواقع الافتراضي (Virtual reality ) التي تمكن الفرد
من التعامل مع بيئة خيالية أو شبه حقيقية . تقوم على أساس المحاكاة بين الفرد
وبيئة إلكترونية ثلاثية الأبعاد .يتم من خلالها بناء مواقف بهدف الاستفادة منها في
العملية التعليمية (ماهر صبرى . صلاح الدين توفيق . 2005 . 243 ).
وفي ظل هذه التطورات التقنية المذهلة تطورت
تقنية أخرى أطلق عليها تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) التي قدمت لنا
العديد من التطبيقات التي يمكن توظيفها في مختلف مجالات الحياة .
وتعد تقنية الواقع المعزز من أساليب التدريس
الحديثة المبينة على البيئة الإلكترونية ومن أحدث أنواع التعلم الإلكتروني
المستخدمة في التعليم استجابة للاحتياجات المستقبلية للاستفادة من مزاياها
المتعددة وتطبيقاتها المتنوعة بما يثري بيئة التعلم بالمعلومات والخبرات التربوية
بأسلوب متطور في بيئة تعليمية تفاعلية غنية بمصادر التعلم، وللمساعدة على فتح
العديد من المجالات للتعلم الذاتي، والتعلم مدى الحياة؛ اللازمين لمواجهة طبيعة
هذا العصر.
وتعتمد تقنية الواقع المعزز على إضافة معلومات
افتراضية للواقع الحقيقي بشكل متزامن للواقع. قد تكون صور، أو فيديو تعليمي، أو
معلومات إثرائية تساعد على فهم المحتوى بأسلوب أفضل. وهي تختلف عن تقنية الواقع
الافتراضي الذي يعتمد على خلق بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد من خلال نظارة خاصة
فيما يعرف بمفهوم Presence يتفاعل فيها العنصر
الحقيقي بما يساعد على تنميته. وهذا له بعض السلبيات حيث أن أي شيء لا يبدو حقيقيا
لنظام المتعلم البصري قد يؤدي إلى خبرة تعليمية غير ناجحة، كما قد تؤدي إلى مشكلات
صحية كالصداع والغثيان؛ بعكس تقنية الواقع المعزز حيث يستطيع المتعلم طول الوقت
مشاهدة العالم الحقيقي. (محمد أبو بيه، 2016)
وتقنية الواقع المعزز لا تقتصر على تعزيز حاسة
البصر فقط؛ بل إن حواسً مثل التذوق، والسمع، واللمس، والشم يمكن تعزيزها باستخدام
نفس التقنية عندما تتوافر أجهزة العرض الملائمة لها (Mauricio H.. et. al.. 2011).
ويتوقع خلال السنوات القادمة أن يزيد الاهتمام
بالواقع المعزز بغرض زيادة السرعة، وإدراك معنى التعلم، والاستفادة من المحتوى
التفاعلي، وتعزيز الموقف التدريسي بمؤثرات تكنولوجية ومحتوى رقمي تفاعلي، كما
توقعت وكالة جوليبر للأبحاث الاعلامية أن ما يقارب 2.5 مليون من تطبيقات الواقع
الافتراضي سوف يتم تحميلها سنويا بحلول عام 2017م على الأجهزة المحمولة، وقد بلغ
عدد الأجهزة المحمولة المحمل عليها تطبيقات تقنية الواقع المعزز أكثر من 100 مليون
جهاز في عام 2010م. (نجلاء فارس. عبد الرؤوف إسماعيل،2017، 79).
ثانيا : مهام المعلم في الواقع المعزز
وفي ظل هذه التطورات التقنية المذهلة تطورت
تقنية أخرى أطلق عليها تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) التي قدمت لنا
العديد من التطبيقات التي يمكن توظيفها في مختلف مجالات الحياة . وتعد تقنية
الواقع المعزز من أساليب التدريس الحديثة المبينة على البيئة الإلكترونية ومن أحدث
أنواع التعلم الإلكتروني المستخدمة في التعليم استجابة للاحتياجات المستقبلية
للاستفادة من مزاياها المتعددة وتطبيقاتها المتنوعة بما يثري بيئة التعلم
بالمعلومات والخبرات التربوية بأسلوب متطور في بيئة تعليمية تفاعلية غنية بمصادر
التعلم، وللمساعدة على فتح العديد من المجالات للتعلم الذاتي، والتعلم مدى الحياة؛
اللازمين لمواجهة طبيعة هذا العصر.
واشارت (نجلاء فارس.عبد الرؤوف إسماعيل، 2017
) الي ان هناك العديد من المهام
والوظائف التي ينبغي للمعلم القيام بها
في حال التدريس بإستراتيجية الواقع المعزز ما يلي :
- تحسين مهارات التعلم
- التعرف على المفاهيم والنماذج
والقوانين وما إلى ذلك في المجالات العلمية المختلفة
- يمكن للطالب تعزيز فعاليته ذات الصلة بالتصرف أمام الفصل
- اكتساب وتطبيق المعرفة والمهارات لزيادة قدراته
في التدريس الناجح في التعليم العام.
- يتعلم الطالب ما يجب أن يفعلونه في كل موقف وأن
يفكروا في قواعد التعامل الزملاء .
- تعزيز الكفاءات التدريسية وتعزيز الكفاءة الذاتية للطالب.
- السماح بإنشاء المهام
المختلفة وفقًا لـ "البرامج النصية"
- ترتيب منظم مسبقًا لإجراءات يتعين على الطالب بدءها من أجل حل المهام .
وأكد (Mauricio H.. et. al.. 2011 ) علي أن
هناك العديد من المهام التي
يؤديها المعلم منها:
- جعل الطالب يؤدي الدور في موقف تعليمي حقيقي.
- اتخاذ الطالب القرارات المناسبة بشأن
الجوانب الأساسية للتعلم الحركي فيما يتعلق بالوضع والفئات المستهدفة
- إنشاء التكامل المعرفي التي تأتي من تخصصات مختلفة
- المراقبة وتقييم أداء الطلاب في المواقف التعليمية المختلفة الطلاب
- قم بتصحيح الأخطاء عن طريق الإرشادات
المرئية واللفظية المناسبة أو غيرها من الطرق
- جعل الطالب يحدد المشكلات ويستجيب
بشكل مناسب قبل الدرس
- جعل الطالب يؤدي الأنشطة التنظيمية
التي يتعين علىة القيام بها:
- تنظيم الدرس
- اختيار التدريبات وترتيب التدريبات المختارة وطرق التدريس بالترتيب الصحيح.
إلى تعلم الكفاءات التالية:
ويؤكد (Chen, Y. 2013 ) علي أن
هناك الكثير من المهام التي
ينبغي ان يؤديها المعلم الافتراضي منها:
-
اختيار الأساليب والتدريبات التي
يجب استخدامها لتعليم الطلاب
-
ملاحظة الأخطاء الرئيسية وكيفية تصحيحها
- المساعدة في أداء المهام
- كيفية شرح الدروس ومساعدة للتلاميذ
- تحفيز الطلاب
ثالثا : مفهوم المعلم الافتراضي
مع تقدم العلوم والتكنولوجيا تزداد قصص الخيال
واقعية يوماً بعد يوم، وسيتيح التقدم في التقنيات التربوية الحديثة لطلاب المدارس،
التعلم على يد معلم افتراضي موجود على بعد عدة كيلومترات من المدرسة. وتعتبر هذه
العملية خطوة متقدمة، حيث تجسد المعلم بحجمه الطبيعي في ما يعرف باسم
(الهولوجرام)، داخل الصف، ليتحدث إلى الطلاب مباشرة، في مشهد أقرب إلى الخيال منه
إلى الواقع، وقد عرضت إحدى الشركات البريطانية المتخصصة في مجال التعليم هذه
التكنولوجيا الحديثة، التي استغرق تطويرها عشرين عاماً، على زوار معرض التكنولوجيا
التعليمية الذي أقيم مؤخراً في لندن.
اوضح
(Brent Gillespie, et al
2018)
بأن المعلم الافتراضي هو معلم
متحرك ، او كائن غير عضوي يتم تصميمه من خلال
التقنيات التكنولوجية الحديثة ،
ويظهر في التعليم الافتراضي ، وفي تقنية
التعليم المعزز. ويتم استخدام المعلم
الافتراضي من اجل اكتساب المهارات الحسية ، والمهارات الفكرية أو
حل المشكلات ، وكيفية ممارسة ما يتم
تعلمه الطالب من مهارت.
يعرف
(Maglin Moodley, 2019
) بأن
المعلم الافتراضي Virtual Teacher )) عبارة عن لعبة ثلاثية الإبعاد 3D يأخذ فيها
اللاعب دور مدرس.و يمكن لعب اللعبة بواسطة
لاعب واحد أو عدد
من الاعبيين . وتجمع هذه اللعبة ما
بين بين نظرية وممارسة التعلم والتعليم
في. حيث يزود اللاعب نفسه بنفسه
بالمعرفة النظرية ، و علم الطلاب
كيف يتعلمون ، ويمارسون ما
يتعلمونه من معارف .و يتعلم اللاعب نقل المهارات في بيئة افتراضية
باستخدام طرق تعليمية مختلفة.
وتتبع مراحل الممارسة مراحل التفكير. والغرض
الرئيسي هو تنشيط ودمج المعرفة التي تدرسها ضمن سياق تعليمي أصيل (Annika Kliem, et al
( 2011) يتصرف المعلم (الافتراضي) بشكل أساسي في الفصل
الدراسي ، ويتم تقديمها كبيئة ثلاثية الأبعاد. تتألف البيئة الثلاثية الأبعاد
من الوسائل التعليمية التي يمكن استخدامها في التدريس .
تحتوي واجهة المستخدم الرسمية للاعب (GUI) على نظرة عامة على شخصية التلاميذ ومستوى مهارتهم وشريط يعرض النشاط الكلي والمزاج الكلي للتلاميذ ، والشكل التالي يظهر المعلم الافتراضي ، في قاعة الألعاب الرياضية .
على سبيل المثال، إذا حصل
الطالب على تمرين صعب للغاية أو سهل للغاية ، فسيتأثر مزاجه، وتنخفض دافعية
، وإذا كان عليه الانتظار لفترة طويلة جدًا ، نظرًا لوجود عدد كبير جدًا من
الطلاب الآخرين ، تنخفض الحالة المزاجية أيضًا. إذا استغرق مجموعة الطلاب في حل
المسائل، أو القيام بالتمارين وقتًا طويلاً، فإن مزاج جميع الطلاب سينخفض. Maglin Moodley, 2019) )
ولضمان الدعم الفردي ، توجد
عدة أزرار للتفاعلات مع (Game Master (GM وللدردشة وللإجراءات المتعلقة باللعبة.
ضمن علامة تبويب المجلد، يمكن للطالب الحصول على معلومات مفيدة حول موضوع الدرس. يمكنه
التحدث مع التلاميذ عبر مجموعة من البيانات المحددة مسبقًا أو إلقاء نظرة على ورقة
ملخص ذاتية.
يوضح (Maglin Moodley, 2019
) بأن
المعلم الافتراضي يؤدي المهام
التدريسية بنجاح وفقا لأهداف الدرس
فعلى سبيل المثال ، للوصول إلى الجزء الرئيسي من درس الصالة الرياضية ، يجب
على اللاعب معالجة بعض الإجراءات بالترتيب الصحيح. يجب عليه أن تجميع الأطفال وترحب
بهم أولاً، ثم يتحقق من وجودهم وملابسهم قبل أن يتمكن من دخول الغرفة مع الأجهزة. في
الجزء الرئيسي ، يخضع اللاعب لقيود قليلة جدًا. يمكنه مغادرة الغرفة أو مقاطعة الدرس
أو ترك الطلاب يمارسون وحدهم ، إلخ.
رابعا
: خطوات التدريس
الغرض من لعبة المعلم
الافتراضي الربط ما بين جوانب التعلم بطريقة مثالية، بينما يكون المتعلم في حالة انسياب،
ومرونة، من حيث اكتسابه للمعرفة بفعالية وكفاءة، ويتعلم تطبيق هذه المعرفة بشكل
جيد .( Annika
Kliem, et al
( 2011)
وتم تطبيق
لعبة المعلم الافتراضي في مادة
التربية البدنية ، بغرض تعلم الطلاب
العديد من القوانين والمعارف علي اللعبة
الرياضية نفسها ، وفي نفس الوقت يتعلمون كيف
يمارسونها ، ويمكن نقل المعرفة والمهارات
المكتسبة إلى مجالات أخرى .
والخطوة تالية ، يمكن للاعب إعداد نفسه في غرفة الموظفين باستخدام المصادر المتوفرة
في اللعبة (مثل دورات التعلم) أو يمكنه الدخول مباشرة إلى صالة الألعاب الرياضية. بعد
الدخول إلى صالة الألعاب الرياضية ، يتعين على اللاعب أولاً تحليل الموقف المحدد. يجب
عليه الحصول على لمحة عامة عن الصالة الرياضية وطلابه. على سبيل المثال ، عليه التحقق
مما إذا كان هناك
أي أجهزة تركت من سلفه أو حيث يوجد الطلاب وماذا يفعلون. يستفسر النظام عما إذا كان اللاعب قد فحص صالة الألعاب الرياضية بأكملها. من المهم للتقدم الحفاظ على ترتيب معين من الإجراء (البرنامج النصي). خلال الجزء الأول ، يتعين على المعلم أن يجتمع مع تلاميذه ويرحب بهم. بعد هذا الإجراء ، يتعين عليه التحقق من وجود طلابه والتأكد من أن الطلاب يرتدون ملابس التمرين المناسبة. إذا أغفل هذا الفحص ، فهناك خطر إصابة طفل.
وعليه، يرى الخبراء، أن أهم فوائد هذه التكنولوجيا،
ستكون في مجال تعليم المواد الدراسية والتخصصات النادرة، التي غالباً لا يوجد
عليها إقبال كبير، مثل اللغات اللاتينية واليونانية أو الرياضيات المتقدمة، إذ
يصعب على بعض المؤسسات والمدارس تأمين تكاليف تعليمها أو توفير المتخصصين فيها،
نظراً للكلفة العالية، وقلة عدد المتخصصين على مستوى العالم. لكن باستخدام
تكنولوجيا المعلم الافتراضي سيكون باستطاعة معلم واحد فقط، وبشكل مجاني لا يتطلب
أي تكلفة إضافية، تعليم عدة صفوف، تتفرق في أماكن مختلفة ولأعداد كبيرة من الطلاب.
المراجع
مناير عبد الرحمن الحامد ، 2017) الواقع المعزَّز
في تدريس الرياضيات والعلوم ، مؤتمر التمييز في التعليم والتعلم ، كلية
التربية جامعة الملك سعود من الفترة 9 - من شهر مايو .
حنان بنت
أسعد الزين ، (2018 ) بعنوان برنامج تعليمي مقترح لـتنمية مهارات تصميم تقنية الواقع المعزز لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن وأثره على زيادة
دافعية التعلم لديهن ، مجلة الفتح العدد الرابع والسبعون .
حسن سلمان المشهراوي
،( 2018) بعنوان فاعلية توظيف تقنية الواقع
المعزز في تدريس طلبة الصف العاشر الأساسي في تنمية الدافعية نحو التعلم والتحصيل الدراسي
في مبحث التكنولوجيا بغزة المجلد رقم (9)
العدد رقم (25)
ثريا أحمد الشمري ، (2019)
معايير تصميم وإنتاج الواقع المعزز في بيئة الهاتف المحمول، المجلة الاجتماعية
والتربوية ، المجلد رقم ( 8) العدد
رقم (9)
إيناس عبد المعز الشامي و لمياء محمود محمد القاضي ( 2015) أثر برنامج تدريبي لاستخدام تقنيات الواقع
المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية لدى الطالبة المعلمة بكلية الاقتصاد
المنزلي جامعة الأزهر ، مجلة كلية التربية –
جامعة المنوفية العدد الرابع – الجزء الأول
مها الحسيني (2014): أثر استخدام تقنية الواقع
المعزز (Augmented Reality) في وحدة من
مقرر الحاسب الآلي في تحصيل واتجاه طالبات المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، كلية
التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية
موضي المطيري (2016): فاعلية الواقع المعزز في
تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم للمفاهيم الهندسية في مادة الرياضيات. ورقة بحثية
مقدمة لملتقى مستحدثات التقنية في التعليم والتدريب المقام في الدوادمي، المؤسسة
العامة للتدريب التقني والمهني، المملكة العربية السعودية.
علي عبد الواحد (2016): تجربة توظيف تقنيات
الواقع المعزز في تعليم اللغة العربية لطلاب الجامعة في تركيا. بحث منشور في
المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني (التعلم الابداعي في العصر الرقمي)،
12-14 ابريل، ص 281-304، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة
اسلام علي (2016): فاعلية برنامج قائم على
تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري في مبحث العلوم لدى طلاب
الصف التاسع بغزة. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر بغزة
ماهر صبري . صلاح الدين توفيق(2005): التنوير
التكنولوجي وتحديث التعليم. المكتب الجامعي الحديث: مكتبة الاسكندرية.
محمد أبو بيه (2016): كل ما تود أن تعرفه عن
الواقع الافتراضي والواقع المعزز. مقالة منشورة ب AITNEWS البوابة العربية للأخبار
التقنية، متاحة على https://aitnews.com/2016/02/06/
نجلاء فارس.عبد الرؤوف إسماعيل (2017): التعليم الإلكتروني مستحدثات في النظرية والاستراتيجية. ط (1)، عالم الكتب: القاهرة
Annika Kliem, et al ( 2011) virtual sports teacher , A Serious Game in higher education, Institute for Sport Science , Technische Universität Darmstadt
Maglin Moodley, ( 2019) WhatsApp: Creating a virtual teacher community for supporting and monitoring after a professional development programme,
South African Journal of Education, Volume 39, Number 2, May 2019
Brent Gillespie, et al (2019) THE VIRTUAL TEACHER, Center for Computer Research in Music and Acoustics.
Mauricio
H..& Andrea. C..& Horacio. R..& Eduardo. G.. (2011). “An
introduction to Augmented Reality with applications in aeronautical
maintenance” available on https://www. researchgate.net/publication
Fekry A. (2016): Increasing
Egyptian Kids Motivation in Learning Pross using Augmented Reality. published
in EELU ICEL 2016211-220
Chen, Y. (2013). Learning Protein Structure with
Peers in an AR Enhanced Learning Environment. Doctor's thesis, University
of Washington. USA
Barreira, J., M., Pereira, L.C., Adao, T., Peres,
E., & Magalhas, L. (2012). Augmented reality game to learn words in
different languages. Paper presented at the information systems and
technologies (CISTI), 7th Iberian conference, Madrid
Sumadio, D. & Ramblie, D. (2010). Preliminary
evaluation on user acceptance of the augmented reality use for education,
second international conference on computer engineering and applications, Bali
Island