Wikipedia

نتائج البحث

الثلاثاء، 28 فبراير 2023

جيهان أحمد إبراهيم ( 2003) الأسس والمعايير التصميمية لمدارس المعاقين بصريا(المكفوفين) رسالة للحصول على درجة الماجستير فى الهندسة المعمارية من جامعة عين شمس

ملخص الرسالة

الهدف من البحث:

يهدف البحث إلى دراسة وتحليل مدارس المعاقين بصريا لمرحلة التعليم الأساسي من سن (6-16) سنة بهدف وضع أسس ومعايير تصميمية لهذه المدارس للارتقاء بمستوى العملية التعليمية لهؤلاء التلاميذ وتأهيلهم ليصبحوا أفراد نافعين في المجتمع

المنهج البحثي:

اتبع البحث منهج استقرائي يعتمد على دراسة طبيعة المعاقين بصريا وخصائصهم العامة والطرق والوسائل التعليمية الخاصة بهم. ومنهج توثيق وإحصاء يعتمد على شرائط الكاسيت والصور الفوتوغرافية ورفع المبنى الهندسي وتحليل فراغاته. ثم منهج تحليلي مقارن بين أمثلة الدراسة التي تم تحليلها.

الباب الأول:        دراسة نظرية للخصائص السيكولوجية للطفل المعاق بصريا

يستعرض الباب درا سه للإعاقة الحسية البصرية لدى الأطفال المعاقين بصريا في مرحلة التعليم الأساسي والتعريف بالكفيف من الناحية النظرية والتربوية ويستعرض أيضا دراسة لتاريخ تطور تربية المكفوفين في مصر والعالم  كما يستعرض الباب كيفية التواصل مع الأطفال المعاقين بصريا حتى يمكن تأهيلهم للاندماج في المجتمع وأخيرا يستعرض الباب السلوكيات العامة للأطفال المعاقين بصريا والتي تتكون نتيجة لإعاقتهم.

الباب الثاني:      الخطط والمناهج الدراسية وأنماط مدارس المعاقين بصريا

يستعرض الباب الأهداف العامة التربوية والتعليمية لمدارس المعاقين بصريا ودور وزارة التربية والتعليم في تربية وتعليم الأطفال المعاقين بصريا والخطط والمناهج المتبعة بهذه المدارس. ثم يستعرض الباب الإحصاء الاستقرائي للتعليم الخاص في مصر لكل مرحلة من المراحل الثلاث

( الابتدائية – الإعدادية – الثانوية) ثم يتدرج إلى أنماط التربية الخاصة في مدارس المعاقين بصريا والآثار السلبية للنظام العزلى للتربية الخاصة في المدرس المستقلة. وأخيرا يستعرض الباب الأنشطة المختلفة التي يتم ممارستها داخل مدارس المعاقين بصريا ودرجة ممارسة كل نشاط.

الباب الثالث:   الاعتبارات التصميمية لمدارس المعاقين بصريا

يستعرض الباب درا سه للطرق والوسائل التي تستخدم في تعليم الأطفال المعاقين بصريا . ثم يستعرض الباب درا سه للاعتبارات التصميمية للفراغات داخل هذه المدارس والأنشطة المدرسية التي تمارس داخل هذه الفراغات وما يستلزمه هذا النشاط من وسائل وتجهيزات خاصة داخل الفراغ يتناسب مع ظروف الإعاقة البصرية.

الباب الرابع:        الدراسة التطبيقية للنماذج المحلية والأجنبية

يستعرض هذا الباب دراسة تحليلية لأمثلة محلية و أجنبية تتم عن طريق تحليل لفراغات ومكونات عناصر كل نموذج ومدى تحقيقه للاحتياجات الوظيفية والنفسية لمستخدميه ومدى توافقه مع الاعتبارات التصميمية التي يجب توافرها داخل مدارس المعاقين بصريا. كما يستعرض الباب تحليل للاستبيان الخاص بآراء الطلبة والعاملين بمدارس التربية البصرية.

الباب الخامس:      النتائج والتوصيات

من خلال هذا الباب تم عرض التوصيات العامة والتي تهدف إلى تغيير ظروف التعاملات الاجتماعية بين الأفراد الأسوياء والأفراد المعاقين كي يتم النظر إلى الفرد المعوق بصريا على أنه طاقة يجب ضمها إلى طاقات الأمة وتغيير النظرة السائدة لهم والتي تسيء إليهم كما يتم عرض التوصيات الخاصة بأسس تصميم مدارس المعاقين بصريا من الناحية العمرانية والمعمارية والتي تحقق الراحة النفسية لهؤلاء التلاميذ وتوفير عامل الأمن والأمان.

الباب السادس:      الملاحق

ملحق البحث ويستعرض الجداول والخطط الدراسية بمدارس التربية البصرية وبعض الصور الفوتوغرافية الخاصة بأمثلة الدراسة وقائمة الأبحاث العربية والأجنبية.

 

 

  

ليست هناك تعليقات: