توحدت أراء الكثير على
أن المواطنة الرقمية ما هي إلا بعد جديد للمواطنة التقليدية
فالمواطنة التقليدية تتطلب الإنتماء للمجتمع وتحقيق أهدافة
والإلتزام بقوانينه الإجتماعية والإقتصادية والسياسية
وغيرها، زيادة على ذلك تتخذ المواطنة الرقمية أشكالًا وصورًا عديدة بما يتفق مع
طبيعة متغيرات العصر الرقمي وانتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
وما يتفق كذلك مع طبيعة حياة ومطالب المواطن من خلال وضع سياسات
ضابطة تضمن حمايته من إخطار التكنولوجيا الرقمية وفي الوقت نفسه تساعده على
الإستفادة من مميزاتها والتعامل مع الحقوق والإلتزامات والواجبات
لكي تسهم في النهاية في رقي الوطن ومكوناته فبذلك يصبح المواطن ذا حقوق وواجبات في
أن واحد في المجتمع الرقمي ([i]).
أبعاد وقيم المواطنة الرقمية :
قام(ربل
(Ribble, 2012 بتحديد(9) محاور مهمة للمواطنة الرقمية
وهي([ii]):
1- الوصول الرقمي (Digital Access) : وتتطلب المجتمعات الرقمية المشاركة من الجميع وللمجتمع
دور يلعبه في إعداد الشباب للمشاركة في هذه المجتمعات بطرق هادفة ومسئولة وواعية
لذا فإن التعليم عامة والتعليم الجامعي خاصة يحتاج إلى تجهيزات
كبيرة لمواجهة التحديات في المجتمعات الرقمية التي من أهمها ضمان
التوازن الفعال للمشاركة الإلكترونية وأن يتمتع جميع الأشخاص
بإمكانية الوصول العادل إلى التكنولوجيا بغض النظر عن من هم ([iii])., 2013) (Thakur
2- السلوك الرقمي (Digital Etiquette) أواللباقة
الرقمية: غرس الاستخدامات
والتصرفات اللائقة، ويطلق عليها الإتكيت
الرقمي أو السلوك الرقمي وتعني معايير إلكترونية للسلوك أو الإجراء
وأن يتمثل الفرد المسئولية الذاتية في العالم الرقمي بحيث يضع لنفسه
معايير محددة للسلوك الرقمي الحسن وقيم ومبادىء خاصة به ينفذها
ويتبعها أثناء التعامل مع التقنيات الرقمية أي يكون صاحب اتيكيت
رقمي يتصرف برقي وتحضر([iv]).
(شقورة ، 2017)
3- القانون الرقمي (Digital Law) : القوانين
والأنظمة المتعلقة بالأخلاقيات الرقمية ومعاقبة الأشخاص عند استخدامها
بالطريقة الخاطئة ، فإن ما وفرته ثورة
الاتصالات الرقمية من تسهيل وسرعة في الحصول على مصادر المعلومات
ولجميع شرائح المجتمع ، ومع ما تحمله هذه الثورة من إيجابيات إذا أحسن استغلالها
بطريقة رشيدة ومن عواقب ومخاطر غذا لم تستغل بالطريقة الرشيدة فما أوجدته الرقمية
من ممارسات سلبية "كالجرائم الإلكترونية" التي انتشرت بين
الشباب ، وأصبحت هاجسًا يؤرق العالم ، أضف إلى تلك الممارسات "المخدرات
الرقمية" و "الإرهاب الإلكتروني" ، وغير ذلك
من ممارسات نتيجة للإستخدام غير الرشيد للرقمية([v]). (Thompson , 2013)
4- الاتصالات الرقمية :(Digital
Communication) التبادل الالكتروني للمعلومات وقدرة الأفراد على
التواصل فيما بينهم بغض النظر عن المكان والزمان،
5- الثقافة الرقمية (Digital
Literacy) : تعلم وتعليم الأفراد كل شيء يختص بالتكنولوجيا ، وتعني عملية تعليم وتعلم التكنولوجيا
واستخدام أدواتها، ومحو الأمية الرقمية أصبح مسئولية فردية
واجتماعية على الجميع تحقيقها من أجل توفير فرص التعلم والتدريب لاستخدام
التكنولوجيا بكافة أدواتها بالشكل الأمثل([vi]).
6- التجارة الرقمية :(Digital
Commerce) بيع وشراء البضائع الكترونيا وبصورة
قانونية ومشروعة، وهي تشمل البيع
والشراء عبر الإنترنت وتوعية الطلاب بالتجارة الرقمية
وإعدادهم ليصبحوا مستهلكين أذكياء وإطلاعهم على عدة قضايا قد تواجههم أثناء التسوق
عبر الإنترنت مثل : الاحتيال وسرقة الهوية أو المعلومات الشخصية وغيرها حتي يصبح
الطلاب أكثر وعيًا وإدراكًا للمخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها عند شراء أو بيع
البضائع إلكترونيًا فهم بحاجة إلى فهم جميع جوانب المعاملات عبر
الإنترنت وهذا بدوره يعدهم للتفاعل في الإقتصاد الرقمي([vii])
.
-
الحقوق
والمسؤوليات الرقمية (Digital
Responsibilities & Rights) : مجموعة الحقوق التي يتم تعبها الفرد أثناء التعامل
مع العالم الرقمي الافتراضي مثلا الحق بالتعبير والخصوصية توعية الجيل
7- الصحة والسلامة الرقمية (Digital Health and Wellness) : توعية الأفراد
وتثقيفهم حول الاستخدام الصحي والسليم للتكنولوجيا، لقد أصبحت التكنولوجيا الرقمية
اليوم هي الرفيق الدائم لأغلب الأشخاص، ولا عجب في ذلك فهي تحيط بأفراد المجتمع من
كلّ جانب،
8- الأمن [viii]الرقمي (Digital Security) : القيام
بالإجراءات التي توفر الحماية مثل برامج الحماية من الفايروسات والاحتفاظ بنسخة احتياطية
للبيانات للرجوع لها عند الحاجة
الهوامش
[i]) الصمادي ، هند سمعان إبراهيم ،
تصورات طلبة جامعة القصيم نحو المواطنة الرقمية وسبل تفعيلها في المؤسسات
التعليمية (دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة القصيم) ، مجلة دراسات وأبحاث
، جامعة الجلفة ، الجزائر ، العدد 27 ، المجلد 9 ، 2017م ، ص ص 4-20.
[ii]) أبو حسين ، ألاء صلاح ، دورمواقعالتواصلالاجتماعيفيتنميةقيمالمواطنةالرقمية
لدىطلبةالجامعاتالأردنيةالخاصة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الإدارة
والمناهج ، كلية العلوم التربوية ، جامعة الشرق الأوسط ، الأردن ، 2022م ، ص ص
24-25.
[iii]( Thakur , Geeta R , Inculcating
Digital Citizenship among Student-Need of the Hour , International
Recognition Research Journal-Indian Streams Research Journal , vol.2 , no.5
, 2013 , pp.35-38.
[iv]) شقورة ، هناء حسن أحمد ، دور
معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة في تعزيز المواطنة الرقمية لمواجهة ظاهرة
التلوث الثقافي لدى الطلبة وسبل تفعيله ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية
التربية ، الجامعة الإسلامية، غزة ، فلسطين ، 2017م ، ص 26.
[v](Thompson , Penny, The digital natives as learners:
Technology use patterns and approaches to learning , Computers &
Education, Vol. 65, 2013, pp. 12-33.
[vi]( Couros , Alec , Hildebrandt , Katia
, Digital Citizenship Education in Saskatchewan Schools , A Policy Planning
Guide for School Divisions and Schools to Implement Digital Citizenship
Education from Kindergarten to Grade 12 , the Saskatchewan Ministry of
Education , 2015 , p.27.
[vii]) العمري ، ربى أحمد ، درجة وعي
طلبة الجامعات الأردنية لمفهوم المواطنة الرقمية وعلاقتها بمحاورها ، رسالة
ماجستير غير منشورة ، قسم التربية الخاصة وتكنولوجيا التعليم ، كلية العلوم
التربوية ، جامعة الشرق الأوسط ، الأردن ، 2020م ، ص 20.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق