Wikipedia

نتائج البحث

الأربعاء، 8 مارس 2023

حقيقة التعصب، و أنواعه

 

    يعتبر  التعصب يعتبر خللاً فكرياً وتربوياً جسيماً ، والعاقل هو من يدرك أن الدين الحسن  هو دين الاستقامة والوسطية ؛ لذا فمن الأهمية أن نعرف المعنى اللغوي ، والاصطلاحي للتعصب ، والألفاظ ذات الصلة ، وأنواع التعصب بشكلٍ عام

أولا: حقيقة التعصب

1- التعصب في اللغة : التعصب : مشتق من الفعل (عصب) ، ويأتي على عدة معان ؛ منها:[i]
-  الشدّ : ومنه ، شدّ العصابة ،. 

- اليبس والجفاف : عصب الأفق: يبس. وعصب الريق بالفم: يبس.  الإحاطة: فكل شيء استدار بشيء فقد عصب به ، والعمائم يقال لها :العصائب ،  وأقارب الرجل يقال لهم : عصبته لأحاطتهم به . 

2-   حقيقة التعصب في الاصطلاح

         تعددت تعريفات التعصب عند العلماء والمفكرين على عدة أقوال ، أهمها :

عرف الشوكاني التعصب بأنه : "تجعل ما يصدر عن شخص ما من الرأي ويُروى له من   

   الاجتهاد حجةً عليك وعلى سائر العباد ".[ii]

 و عرف الأزهري التعصب بأنه : " يدعو الرجل إلى نصرة عَصَبته والتألُّبِ معهم، على   

   من يناوئهم، ظالمين كانوا أو مظلومين"[iii]0

عرف ابن خلدون التعصب بأنه : "النُّعَرَةُ على ذوي القربى، وأهلِ الأرحام أن ينالهم  ضَيْم ، أو تصيبَهم هَلَكة ومن هذا الباب الولاء والحِلْف، إذ نُعَرَةُ كلِّ أحدٍ على أهل ولائه وحِلْفه".[iv]

  بالنظر إلى التعريفات السابقة ، يظهر أن المعنى المناسب والذي لا يخرج    عن المعنى اللغوي؛ هو ما ذهب إليه الدكتور الدمخي بأنه : "التشدد وأخذ الأمر بشدة   وعنف، وعدم قبول المخالف ،ورفضه ،والأنفة من أن يتبع غيره ولو كان على صواب ،   ونصرة قومه أو جماعته أو من يؤمن بمبادئه سواء كانوا محقين أم مبطلين، وسواء   كانوا ظالمين أو مظلومين" ، وذلك للأسباب التالية :

- أن المتعصب يحتكر الحقيقة ، ويرفض من يخالف رأيه حقاً كان أم باطلاً .

- عدم قبول الآخر، وأخذ الأمور بعنف وهذا هو التشدد بعينه المنهي عنه .

- لأن التعصب فيه انتصار للباطل .

ثانيا : أنواع التعصب

1- التعصب السياسي

عرفه الدكتور عادل الدمخي بأنه : " التعصب للفئة ، أو الحزب ، أو الجماعة التي  ينتسب إليها الفرد والانتصار لها بالحق والباطل ، وإضفاء صفة العصمة والقداسة  عليها ، وذكر مزاياها ومحاسنها ومهاجمة غيرها بذكر عيوبها وسيئاتها ويعظم حزبه  ويحتقر غيره  [v]

   ومثاله : التطاحن الحزبي بين التيارات السياسية والدينية المختلفة البعيد عن التنافس الشريف

 2- التعصب الديني .                                                                                     عرفته موسوعة ويكيبديا الحرة بأنه : " تعصب المرء للمعتقدات الدينية ،أو التعصب ضد الآخر .[vi] ومثاله : اتخاذ المذاهب سببا للخلاف من قصر الفهم ، أو الخلاف بين الطوائف والفرق كالسنة والشيعة.

3- التعصب القومي

عرفه الدكتور عادل الدمخي بأنه : " الانتصار للقومية التي ينتسب إليها لمجرد القومية، دون اعتبار لحق ، أو باطل"[vii] . ومثاله : تعصب الأتراك ، و العرب ، والإيرانيين ، وهتلر كلٌ لقوميته.

4- التعصب العنصري :

 عرفته الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييزالعنصري بأنه :" تمييز ،أو استثناء ، أو تقييد ، أو تفضيل يقوم على أساس العرق ، أو اللون ، أو النسب ،أو الأصل القومي ،أو الإثني ويستهدف ،أو يستتبع تعطيل ،أو عرقلة الاعتراف بحقوق الإنسان والحريات الأساسية، أو التمتع بها ، أو ممارستها على قدم المساواة في الميدان السياسي ،أوالاقتصادي،أوالاجتماعي،أو الثقافي ،أو في ميدان آخرمن ميادين الحياة العامة." ومثاله : التمييز  بسبب الجنس ، كتمييز الذكور ضد الإناث ، أو اللون كتمييز الأبيض ضد الأسود ، وعنصرية اليهود ضد الشعوب ، وادعائهم بأنهم شعب الله المختار ، وتلك الشعوب خلقت لخدمتها .[viii]

5- التعصب الفكري

عرفه الدكتور عادل الدمخي بأنه : "رفض فكر الآخر ، وعدم قبوله ، والاستماع إليه،  وترك التجرد ، والإنصاف في الحكم عليه ، والتشدد في التعامل معه ، ونقده بألذع الصور ،  وتكوين صورة وإطار معين لفكر المخالف مشوب بكثير من الأخطاء والمغالطات ؛ لأنها قائمة على أسس واهية من التعصب والتحجر."[ix] ومثاله : الصراع الفكري بين التيارات السياسية, سواء الوطنية أم الدينية .

6- التعصب المذهبي : 

عرفه محمد أبو زهره بأنه : " المغالاة في الانتصار للرأي الفقهي أو للمذهب الفقهي دون دليل " [x]

7-  التعصب القبلي:

عرفه نسيبة المطوع بأنه : إتباع " أهواء القبيلة ، ومصالحها الخاصة دون الأخذ بالاعتبار الإنسان الآخر وعلاقتنا البشرية معه ومسئوليتنا تجاه بعضنا البعض كأناس متجاورين فوق الأرض".[xi]  [xii]ومثاله :الصراع بين القبائل في الجاهلية ،وما نراه من صراع بين العائلات في زمننا هذا  

 الهوامش



[i] ابن منظور: لسان العرب ، مادة (عصب) ، ا/602-608 ، و مجموعة من المؤلفين :المعجم الوسيط ،ص603 - 604 ،والبستاني : المنجد ، مادة (عصب ) ، ص50.

[ii] الشوكاني : أدب الطلب ومنتهى الأدب ، ص7.

[iii] الأزهري : تهذيب اللغة ، مادة عصب ، ص2453

[iv] ابن خلدون : مقدمة ابن خلدون ، ص 235.

[v] الدمخي عادل : التعصب " مظاهره – أسبابه – نتائجه –البعد الشرعي " ، مقال الكتروني .

[vi] موقع ويكيبدياالموسوعة الحرة ،ar.wikipedia.org   ، أنواع التعصب.

[vii] الدمخي عادل : التعصب " مظاهره – أسبابه – نتائجه –البعد الشرعي " ، مقال الكتروني .

[viii] الملاح نادر : وقفة تأمل في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري ، موقع تربية نتwww.tarbya.n ، مقال الكتروني  .

[ix] الدمخي عادل : التعصب " مظاهره – أسبابه – نتائجه –البعد الشرعي " ، مقال الكتروني .

[x] أبو زهرة محمد : تاريخ المذاهب الإسلامية ،ج1،ص7-8 


 

ليست هناك تعليقات: