يعتبر التعصب يعتبر خللاً فكرياً وتربوياً
جسيماً ، والعاقل هو من يدرك أن الدين الحسن هو دين الاستقامة والوسطية ؛ لذا فمن الأهمية أن
نعرف المعنى اللغوي ، والاصطلاحي للتعصب ، والألفاظ ذات الصلة ، وأنواع التعصب
بشكلٍ عام
أولا: حقيقة التعصب
- اليبس والجفاف : عصب الأفق: يبس. وعصب الريق بالفم: يبس. الإحاطة: فكل شيء استدار بشيء فقد عصب
به ، والعمائم يقال لها :العصائب ، وأقارب
الرجل يقال لهم : عصبته لأحاطتهم به .
2- حقيقة التعصب في الاصطلاح
تعددت تعريفات التعصب عند العلماء
والمفكرين على عدة أقوال ، أهمها :
عرف الشوكاني التعصب بأنه : "تجعل ما يصدر عن شخص ما من الرأي ويُروى له من
الاجتهاد حجةً عليك وعلى
سائر العباد ".[ii]
و عرف الأزهري التعصب بأنه : " يدعو
الرجل إلى نصرة عَصَبته والتألُّبِ معهم، على
من يناوئهم، ظالمين كانوا أو مظلومين"[iii]0
عرف ابن خلدون التعصب بأنه : "النُّعَرَةُ
على ذوي القربى، وأهلِ الأرحام أن ينالهم ضَيْم
، أو تصيبَهم هَلَكة ومن هذا الباب الولاء والحِلْف، إذ نُعَرَةُ كلِّ أحدٍ على
أهل ولائه وحِلْفه".[iv]
بالنظر إلى التعريفات
السابقة ، يظهر أن المعنى المناسب والذي لا يخرج عن المعنى اللغوي؛ هو ما ذهب إليه الدكتور
الدمخي بأنه : "التشدد وأخذ الأمر بشدة وعنف،
وعدم قبول المخالف ،ورفضه ،والأنفة من أن يتبع غيره ولو كان على صواب ، ونصرة
قومه أو جماعته أو من يؤمن بمبادئه سواء كانوا محقين أم مبطلين، وسواء كانوا
ظالمين أو مظلومين" ، وذلك للأسباب التالية :
- أن المتعصب يحتكر الحقيقة ، ويرفض من
يخالف رأيه حقاً كان أم باطلاً .
- عدم قبول الآخر، وأخذ الأمور بعنف وهذا
هو التشدد بعينه المنهي عنه .
- لأن التعصب فيه انتصار للباطل .
ثانيا : أنواع التعصب
1- التعصب السياسي
عرفه الدكتور عادل الدمخي بأنه : " التعصب للفئة ، أو الحزب
، أو الجماعة التي ينتسب إليها الفرد
والانتصار لها بالحق والباطل ، وإضفاء صفة العصمة والقداسة عليها ، وذكر مزاياها ومحاسنها ومهاجمة غيرها
بذكر عيوبها وسيئاتها ويعظم حزبه ويحتقر غيره [v]
ومثاله : التطاحن الحزبي بين التيارات السياسية والدينية المختلفة البعيد عن التنافس الشريف
2- التعصب الديني .
عرفته موسوعة ويكيبديا الحرة بأنه : "
تعصب المرء للمعتقدات الدينية ،أو التعصب ضد الآخر .[vi] ومثاله
: اتخاذ المذاهب سببا للخلاف من قصر الفهم ، أو الخلاف بين الطوائف والفرق كالسنة
والشيعة.
3- التعصب القومي
عرفه الدكتور عادل الدمخي بأنه : "
الانتصار للقومية التي ينتسب إليها لمجرد القومية، دون اعتبار لحق ، أو باطل"[vii]
. ومثاله : تعصب الأتراك ، و العرب ، والإيرانيين ، وهتلر كلٌ لقوميته.
4- التعصب العنصري :
عرفته الاتفاقية
الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييزالعنصري بأنه :"
تمييز ،أو استثناء ، أو تقييد ، أو تفضيل يقوم على أساس العرق ، أو اللون ، أو
النسب ،أو الأصل القومي ،أو الإثني ويستهدف ،أو يستتبع تعطيل ،أو عرقلة الاعتراف
بحقوق الإنسان والحريات الأساسية، أو التمتع بها ، أو ممارستها على قدم المساواة
في الميدان السياسي ،أوالاقتصادي،أوالاجتماعي،أو الثقافي ،أو في ميدان آخرمن
ميادين الحياة العامة." ومثاله : التمييز بسبب الجنس ، كتمييز الذكور ضد الإناث ، أو
اللون كتمييز الأبيض ضد الأسود ، وعنصرية اليهود ضد الشعوب ، وادعائهم بأنهم شعب
الله المختار ، وتلك الشعوب خلقت لخدمتها .[viii]
5- التعصب الفكري
عرفه الدكتور عادل الدمخي بأنه : "رفض فكر الآخر ، وعدم
قبوله ، والاستماع إليه، وترك التجرد ، والإنصاف
في الحكم عليه ، والتشدد في التعامل معه ، ونقده بألذع الصور ، وتكوين صورة وإطار معين لفكر المخالف مشوب بكثير
من الأخطاء والمغالطات ؛ لأنها قائمة على أسس واهية من التعصب والتحجر."[ix] ومثاله :
الصراع الفكري بين التيارات السياسية, سواء الوطنية أم الدينية .
6- التعصب المذهبي :
عرفه محمد أبو زهره بأنه : "
المغالاة في الانتصار للرأي الفقهي أو للمذهب الفقهي دون دليل " [x]
7- التعصب
القبلي:
عرفه نسيبة المطوع بأنه : إتباع " أهواء القبيلة ، ومصالحها
الخاصة دون الأخذ بالاعتبار الإنسان الآخر وعلاقتنا البشرية معه ومسئوليتنا تجاه
بعضنا البعض كأناس متجاورين فوق الأرض".[xi] [xii]ومثاله :الصراع بين
القبائل في الجاهلية ،وما نراه من صراع بين العائلات في زمننا هذا
الهوامش
[i] ابن
منظور: لسان العرب ، مادة (عصب) ، ا/602-608 ، و مجموعة من المؤلفين :المعجم الوسيط
،ص603 - 604 ،والبستاني : المنجد ، مادة (عصب ) ، ص50.
[iv] ابن خلدون : مقدمة ابن خلدون ، ص 235.
[v] الدمخي عادل : التعصب " مظاهره – أسبابه – نتائجه –البعد الشرعي " ، مقال الكتروني .
[vi] موقع ويكيبدياالموسوعة الحرة ،ar.wikipedia.org ، أنواع التعصب.
[vii] الدمخي عادل : التعصب " مظاهره – أسبابه – نتائجه –البعد الشرعي " ، مقال الكتروني .
[viii] الملاح نادر : وقفة تأمل في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري ، موقع تربية نتwww.tarbya.n ، مقال الكتروني .
[ix] الدمخي عادل : التعصب " مظاهره – أسبابه – نتائجه –البعد الشرعي " ، مقال الكتروني .
[x] أبو زهرة محمد : تاريخ المذاهب الإسلامية ،ج1،ص7-8
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق