Wikipedia

نتائج البحث

الثلاثاء، 28 فبراير 2023

إيمان عبد المحسن زكى ( 2007) إطار متكامل لفاعلية تطبيق الحكومة الإلكترونية فى مصر " دراسة تطبيقية لوزارة التنمية الإدارية" ، رسالة ، للحصول على درجة دكتور الفلسفة فى إدارة الأعمال"، جامعة عين شمس ، كلية التجارة

 

1- مشكلة البحث

يواجه تطبيق الحكومة الإلكترونية فى مصر العديد من العوائق ، مما يتطلب وجود اطار متكامل لتطبيق المفاهيم العلمية للحكومة الالكترونية فى أداء الاعمال بالمنظمات الحكومية يتلائم مع بيئة العمل المصرية ويمكن تلخيص مشكلة البحث في النقاط التالية:-

إرتفاع نسبة الأمية فى المجتمع المصرى.

نقص الثقافة الألكترونية لدى عدد كبير من الفئة المتعلمة فى مصر.

عدم وجود نظام متكامل لأتمتة الاعمال الحكومية وعدم الربط بينها بشبكات الكترونية .

البيروقراطية الشديدة وتعقد الاجراءات .

غياب الإطارالقانونى الملائم لتطبيق الحكومة الإلكترونية.

عدم توافر العمالة الفنية المؤهلة والمدربة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

2- أهداف البحث:-

يهدف هذا البحث الى زيادة فاعلية التطبيق العملى للحكومة الإلكترونية فى مصر وذلك من خلال إقتراح إطار يستند الى الأسس العلمية السليمة الواجب إتباعها للتحول مرحليا الى الحكومة الإلكترونية . 

3- أهمية البحث:-

يتناول البحث تطبيق الحكومة الإلكترونية والتى تعتبر خطوة هامة وضرورية لتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع ورفع مستوى معيشة الأفراد لمسايرة التطورات التكنولوجية العالمية وامتدادا طبيعيا لثورة المعلومات والإتصالات مما يعود على المجتمع بالرفاهية وجودة الحياة.

4- فروض الدراسة:-

إستخدمت الباحثة صيغة العدم فى صياغة فروض الدراسة كالتالى:-

1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إهتمام المخططين للحكومة الألكترونية بإعداد البنية الأساسية التكنولوجية وتقديم الخدمات الألكترونية والحوكمة الألكترونية .

2- لا توجد علاقة جوهرية بين عناصر البنية الأساسية التكنولوجية وبين عناصر جودة الخدمات الحكومية الألكترونية.

3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المخططين لتطبيق الحكومة الإلكترونية وبين اتجاهات المستفيدين من الخدمات الحكومية الألكترونية.

4- لا توجد علاقة جوهرية بين تطبيق الحكومة الإلكترونية وبين العوامل التنظيمية بالمنظمات الحكومية من حيث ( الثقافة التنظيمية–الهيكل التنظيمى– نمط القيادة-نظم المعلومات – إجراءات العمل وأساليبه)

5- لا توجد علاقة جوهرية بين تطبيق الحكومة الإلكترونية وبين إدارة الموارد البشرية بالمنظمات الحكومية (الحوافز – تقييم الأداء – التدريب)

5- عينة البحث:-

إستخدمت الباحثة ثلاث عينات للدراسة الميدانية وذلك على النحو التالى:-

عينة من القيادات الإدارية بمشاريع الحكومة الألكترونية بوزارة الدولة للتنمية الإدارية وقد بلغ عددهم (20 مفردة).

عينة من القيادات الإدارية العاملة بالمنظمات الحكومية (الوزارات والهيئات ووحدات الإدارة المحلية )وقدر حجم العينة ب400 مفردة

عينة من المواطنين المستفيدين من الخدمات الحكومية الألكترونية وقدرحجم العينة  ب 400 مفردة.

6- أساليب التحليل الإحصائى:-

لإثبات صحة الفروض وتحقيقا لأهداف البحث تم إجراء التحليلات الإحصائية التالية:-

اختبار كروسكال وايلز.

إختبار ت (T test)

إختبار مان ويتنى .

معامل الإرتباط.

7- محددات الدراسة:-

1- قامت الباحثة بإجراء الدراسة الميدانية على وزارة التنمية الإدارية بإعتبارها المسئولة عن تطبيق الحكومة الإلكترونية فى مصر.

2- ركزت الدراسة على الخدمات الحكومية الإلكترونية المقدمة للمواطنين.

 3- إستبعدت الباحثة من الدراسة العناصر المرتبطة بالديمقراطية الألكترونية وجزئيا عناصر الحوكمة الإلكترونية.

8-  خطة الدراسة :-

الفصل الأول :- يتناول الإطار العام للبحث والدراسات السابقة.

الفصل الثانى :- الحكومة الألكترونية مدخل إدارى متكامل

الفصل الثالث :- التخطيط الإستراتيجى للحكومة الإلكترونية .

الفصل الرابع :- إستراتيجية التحول الى المنظمة الحكومية الإلكترونية.

الفصل الخامس :- تطبيقات الحكومة الألكترونية والدراسة الميدانية

الفصل السادس :- النتائج والتوصيات

9- أهم النتائج:-

1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إهتمام المخططين للحكومة الألكترونية بإعداد البنية الأساسية التكنولوجية وتقديم الخدمات الإلكترونية والحوكمة الإلكترونية نظرا لتركيزهم على تقديم الخدمات الإلكترونية .

2- وجود علاقة إرتباط قوية بين عناصر البنية الأساسية التكنولوجية وبين عناصرجودة الخدمات الحكومية الألكترونية.

3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المخططين لتطبيق الحكومة الإلكترونية وبين اتجاهات المستفيدين من الخدمات الحكومية الإلكترونية.

4- وجود علاقة إرتباط قوية بين تطبيق الحكومة الإلكترونية وبين العوامل التنظيمية بالمنظمات الحكومية من حيث ( الثقافة التنظيمية–الهيكل التنظيمى– نمط القيادة-نظم المعلومـات – إجراءات العمل وأساليبه)

 5- وجود علاقة إرتباط قوية بين تطبيق الحكومة الإلكترونية وبين إدارة الموارد البشرية ( نظم الحوافز – نظم تقييم الأداء – نظم التدريب)

10- أهم التوصيات

توصلت الباحثة الى إقتراح إطار متكامل يمكن الإسترشاد به عند تطبيق الحكومة الإلكترونية فى مصر، ويتكون من ثلاث مراحل أساسية وهى:-

تهيئة المجتمع ( البنية الأساسية التكنولوجية – الحماية القانونية- زيادة القدرة التكنولوجية للمواطنين)

تقديم الخدمات الإلكترونية وتقترح الباحثة فى هذه المرحلة تطبيق المنهج التسويقى .

تطوير المنظمات الحكومية من حيث عناصر المناخ التنظيمى (الثقافة – الهيكل التنظيمى- القيادة – إجراءات العمل – نظم المعلومات) ، مع تغيير سياسات الموارد البشرية ( نظم الحوافز– نظم تقييم الأداء – نظم التدريب) 

ســـوزان عبد الله العيـسوى ( 2004) استخدام مسرحة المناهج فى اللغة العربية وأثره على تنمية بعض المهارات اللغوية والاجتماعية لدى الطلاب المعاقين ذهنيا ، رسالة مقدمة للحصول على درجة " الماجستير " فى الإعلام وثقافة الطفل ، جامعة عين شمس ،

الهـــــــدف

يتلخص هدف الدراسة الاساسي فى معرفة استخدام مسرحة المناهج كطريقة للتدريس وأثره على تنمية بعض المهارات اللغوية والاجتماعية لعينه من تلاميذ الصف الرابع التعليمى بمدارس التربية الفكرية

المشكلــــة

استرعى انتباه الباحثة تزايد أعداد المعاقين بالاضا فة إلى فشل الطرق العادية فى التدريس

المنهج والأدوات

استخدمت الباحثة المنهج التجريبى واعتمدت على الأدوات التالية

الوحدة الدراسية الممسرحة

مقياس المهارات اللغوية

مقياس المهارات الاجتماعية

العينـــة

1- عينة من تلاميذ الصف الرابع التعليمى بعد تطبيق الأدوات البحثية عليهم وتنقسم العينة إلى:-

أ- مجموعة ضابطة                                        ب- مجموعة تجريبية

2- عينة من منهج اللغة العربية المقرر عليهم

أهم النتائج :- 

توجد فروق داله إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى فى مقياس المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية

توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى فى مقياس المهارات اللغوية لصالح المجموعة التجريبية

توجد فروق داله إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس التتابعى فى مقياس المهارات اللغوية لصالح المجموعة التجريبية

توجد فروق داله إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس التتابعى فى مقياس المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية

    توجد فروق داله إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس للتأكد من الثبات فى مقياس المهارات اللغويةلصالح المجموعة التجريبية

توجد فروق داله إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس للتأكد من الثبات في 

مقياس المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية 

محمد توفيق نوفل (2008) أثر التغيرات المستقبلية في سياسات واستراتيجيات التعليم على تصميم المباني التعليمية ، رسالة مقدمة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم البيئية جامعة عين شمس 2008

 (المستخلص)

تأكد في القرن الماضي أن التعليم هو مفتاح التقدم والمدخل الأمثل لتأمين الغد وحماية المستقبل، وثبت أن الإنسان المتعلم هو أرقى أدوات تطوير المجتمعات ومخرجها الوحيد من واقع التخلف، وفيما بين التعليم والإنسان يقع المبنى التعليمي الذي تتفتح فيه الأذهان وتستنير العقول وتتشكل الثقافات، لذا تهتم بذلك المبنى الهام تلك الدول التي تسعى إلى التفوق والسيادة في العالم.

ومن واقع تلك الأهمية تبحث الدراسة مستقبل تصميم هذا المبنى في القرن الحادي والعشرين، بافتراض تجدد متطلبات تربوية مستحدثة دائمة التغير، يتعين على المعماري التنبؤ بها واستقراء مفرداتها لمراعاتها عند التصميم، وذلك من خلال التتابع التالي:

1- دراسة ارتباط المنشأ المدرسي بالعملية التربوية عبر القرنين الماضين، مع وجود فجوة فاصلة بين واقع التعليم في مصر وصورته المثلى.

2- دراسة هذا الارتباط في وضعه الراهن، حيث تسارعت المتغيرات العصرية خاصة ما يتعلق منها بسياسات ونظم التعليم خلال آخر عقدين من القرن العشرين.

3- البحث وراء مستقبل ذلك الارتباط خلال القرن الحادي والعشرين، مع ما يتوقع حدوثه من طفرات في أنساق العملية التعليمية التربوية في المستقبل.

يهدف ما سبق التوصل إلى تحديد تأثير تلك المتغيرات على تصميم المبني التعليمي، ومن ثم اقتراح أساليب معمارية متطورة ترد على متطلباتها بالشكل الأنسب.

وقد تكمن المشكلة في انخفاض الكفاءة الوظيفية للمدارس القائمة، والتي يحظر هدمها واستبدالها بأخرى أعلى كفاءة وأكثر تلبية لمتطلبات المستقبل إلا بعد تهالك الأولى تماما، وتتفاقم المشكلة بسبب الاستمرار في تصميم وتنفيذ مدارس تتطابق مع السابقة وبناء أعداد كبيرة منها، بما يزيد من التأثير السلبي على الأداء التربوي وبالتالي على البناء الفكري والعقلي والبدني للتلميذ.

يستخدم البحث المنهج الاستقرائي لتناول الموضوع وإثبات فرضياته التي تتعلق بالمستقبل، وفى بعض أجزائه يستخدم المنهج الاستنباطي عند تحليل أحداث الماضي أو الحاضر القريب.

أفرد البحث موضوعه في خمسة فصول: الفصل الأول يناقش ارتباط التعليم بالمبنى التعليمي في السابق والثاني يناقشه في الحاضر، والثالث يناقشه في المستقبل وينتهي بتصور لتصميم المبنى المدرسي المناسب للقرن الحادي والعشرين، أما الفصل الرابع فيمثل دراسة تطبيقية تقيس الكفاءة الوظيفية المستقبلية لتصميم المبنى التعليمي، والفصل الخامس يصيغ مجمل النتائج التي توصلت إليها الدراسة ويعرض توصياتها لعلاج المشكلات التي أدرجت في سياق البحث.

  

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021

المعلم الافتراضي

 

يشهد العالم المعاصر تقدماً ملحوظاً في استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم عامة وتكنولوجيا التعليم الإلكتروني خاصة، ويستتبع ذلك توجهاً نحو البحث في تكنولوجيا التعليم، من خلال تصميم متغيرات واستراتيجيات التعلم الإلكتروني. 

اولا :  دور المعلم في الواقع المعزز

تعددت تطبيقات التعلم الالكتروني حتى ظهرت تقنيات الواقع الافتراضي (Virtual reality ) التي تمكن الفرد من التعامل مع بيئة خيالية أو شبه حقيقية . تقوم على أساس المحاكاة بين الفرد وبيئة إلكترونية ثلاثية الأبعاد .يتم من خلالها بناء مواقف بهدف الاستفادة منها في العملية التعليمية (ماهر صبرى . صلاح الدين توفيق . 2005 . 243 ).

وفي ظل هذه التطورات التقنية المذهلة تطورت تقنية أخرى أطلق عليها تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) التي قدمت لنا العديد من التطبيقات التي يمكن توظيفها في مختلف مجالات الحياة .

 وتعد تقنية الواقع المعزز من أساليب التدريس الحديثة المبينة على البيئة الإلكترونية ومن أحدث أنواع التعلم الإلكتروني المستخدمة في التعليم استجابة للاحتياجات المستقبلية للاستفادة من مزاياها المتعددة وتطبيقاتها المتنوعة بما يثري بيئة التعلم بالمعلومات والخبرات التربوية بأسلوب متطور في بيئة تعليمية تفاعلية غنية بمصادر التعلم، وللمساعدة على فتح العديد من المجالات للتعلم الذاتي، والتعلم مدى الحياة؛ اللازمين لمواجهة طبيعة هذا العصر.

 وتعتمد تقنية الواقع المعزز على إضافة معلومات افتراضية للواقع الحقيقي بشكل متزامن للواقع. قد تكون صور، أو فيديو تعليمي، أو معلومات إثرائية تساعد على فهم المحتوى بأسلوب أفضل. وهي تختلف عن تقنية الواقع الافتراضي الذي يعتمد على خلق بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد من خلال نظارة خاصة فيما يعرف بمفهوم Presence يتفاعل فيها العنصر الحقيقي بما يساعد على تنميته. وهذا له بعض السلبيات حيث أن أي شيء لا يبدو حقيقيا لنظام المتعلم البصري قد يؤدي إلى خبرة تعليمية غير ناجحة، كما قد تؤدي إلى مشكلات صحية كالصداع والغثيان؛ بعكس تقنية الواقع المعزز حيث يستطيع المتعلم طول الوقت مشاهدة العالم الحقيقي. (محمد أبو بيه، 2016)

 وتقنية الواقع المعزز لا تقتصر على تعزيز حاسة البصر فقط؛ بل إن حواسً مثل التذوق، والسمع، واللمس، والشم يمكن تعزيزها باستخدام نفس التقنية عندما تتوافر أجهزة العرض الملائمة لها (Mauricio H.. et. al.. 2011).

 ويتوقع خلال السنوات القادمة أن يزيد الاهتمام بالواقع المعزز بغرض زيادة السرعة، وإدراك معنى التعلم، والاستفادة من المحتوى التفاعلي، وتعزيز الموقف التدريسي بمؤثرات تكنولوجية ومحتوى رقمي تفاعلي، كما توقعت وكالة جوليبر للأبحاث الاعلامية أن ما يقارب 2.5 مليون من تطبيقات الواقع الافتراضي سوف يتم تحميلها سنويا بحلول عام 2017م على الأجهزة المحمولة، وقد بلغ عدد الأجهزة المحمولة المحمل عليها تطبيقات تقنية الواقع المعزز أكثر من 100 مليون جهاز في عام 2010م. (نجلاء فارس. عبد الرؤوف إسماعيل،2017، 79).

ثانيا : مهام المعلم  في الواقع المعزز

وفي ظل هذه التطورات التقنية المذهلة تطورت تقنية أخرى أطلق عليها تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) التي قدمت لنا العديد من التطبيقات التي يمكن توظيفها في مختلف مجالات الحياة . وتعد تقنية الواقع المعزز من أساليب التدريس الحديثة المبينة على البيئة الإلكترونية ومن أحدث أنواع التعلم الإلكتروني المستخدمة في التعليم استجابة للاحتياجات المستقبلية للاستفادة من مزاياها المتعددة وتطبيقاتها المتنوعة بما يثري بيئة التعلم بالمعلومات والخبرات التربوية بأسلوب متطور في بيئة تعليمية تفاعلية غنية بمصادر التعلم، وللمساعدة على فتح العديد من المجالات للتعلم الذاتي، والتعلم مدى الحياة؛ اللازمين لمواجهة طبيعة هذا العصر.

واشارت (نجلاء فارس.عبد الرؤوف إسماعيل،  2017   ) الي ان هناك  العديد من   المهام  والوظائف التي ينبغي للمعلم  القيام بها  في حال التدريس  بإستراتيجية  الواقع المعزز ما يلي :

- تحسين مهارات التعلم

- التعرف على المفاهيم والنماذج والقوانين وما إلى ذلك في المجالات العلمية المختلفة

- يمكن للطالب تعزيز فعاليته  ذات الصلة بالتصرف أمام الفصل

 - اكتساب وتطبيق المعرفة والمهارات لزيادة قدراته في التدريس الناجح في التعليم العام.

 - يتعلم الطالب ما يجب أن يفعلونه في كل موقف وأن يفكروا في قواعد التعامل الزملاء .

 - تعزيز الكفاءات التدريسية  وتعزيز الكفاءة الذاتية للطالب.

- السماح بإنشاء المهام المختلفة وفقًا لـ "البرامج النصية"

-  ترتيب منظم مسبقًا لإجراءات يتعين على  الطالب بدءها من أجل حل المهام .

 وأكد  (Mauricio H.. et. al.. 2011 ) علي أن  هناك العديد من المهام التي  يؤديها  المعلم منها:

-  جعل  الطالب يؤدي الدور في موقف تعليمي حقيقي.

- اتخاذ الطالب  القرارات المناسبة بشأن الجوانب الأساسية للتعلم الحركي فيما يتعلق بالوضع والفئات المستهدفة

- إنشاء التكامل المعرفي التي تأتي من تخصصات مختلفة

- المراقبة وتقييم أداء الطلاب في المواقف التعليمية المختلفة الطلاب

 - قم بتصحيح الأخطاء عن طريق الإرشادات المرئية واللفظية المناسبة أو غيرها من الطرق

- جعل  الطالب يحدد المشكلات ويستجيب بشكل مناسب قبل الدرس

- جعل الطالب  يؤدي الأنشطة التنظيمية التي يتعين علىة القيام بها:

-  تنظيم الدرس

- اختيار التدريبات وترتيب التدريبات المختارة وطرق التدريس بالترتيب الصحيح.

إلى تعلم الكفاءات التالية:

  ويؤكد (Chen, Y. 2013  ) علي أن  هناك الكثير من المهام التي  ينبغي  ان يؤديها  المعلم الافتراضي منها:

-   اختيار الأساليب والتدريبات التي يجب استخدامها لتعليم الطلاب

-  ملاحظة الأخطاء الرئيسية  وكيفية تصحيحها

-  المساعدة في  أداء   المهام

-  كيفية شرح الدروس  ومساعدة للتلاميذ

-  تحفيز الطلاب

ثالثا : مفهوم المعلم الافتراضي

مع تقدم العلوم والتكنولوجيا تزداد قصص الخيال واقعية يوماً بعد يوم، وسيتيح التقدم في التقنيات التربوية الحديثة لطلاب المدارس، التعلم على يد معلم افتراضي موجود على بعد عدة كيلومترات من المدرسة. وتعتبر هذه العملية خطوة متقدمة، حيث تجسد المعلم بحجمه الطبيعي في ما يعرف باسم (الهولوجرام)، داخل الصف، ليتحدث إلى الطلاب مباشرة، في مشهد أقرب إلى الخيال منه إلى الواقع، وقد عرضت إحدى الشركات البريطانية المتخصصة في مجال التعليم هذه التكنولوجيا الحديثة، التي استغرق تطويرها عشرين عاماً، على زوار معرض التكنولوجيا التعليمية الذي أقيم مؤخراً في لندن.

      اوضح (Brent Gillespie, et  al  2018)  بأن المعلم الافتراضي  هو معلم متحرك ، او كائن غير عضوي   يتم  تصميمه  من خلال  التقنيات  التكنولوجية الحديثة ، ويظهر في التعليم الافتراضي ، وفي  تقنية التعليم المعزز. ويتم  استخدام  المعلم  الافتراضي  من اجل  اكتساب المهارات الحسية ، والمهارات الفكرية أو حل المشكلات ، وكيفية   ممارسة  ما يتم  تعلمه الطالب من مهارت.

      يعرف  (Maglin Moodley, 2019   )  بأن المعلم الافتراضي  Virtual Teacher )) عبارة عن  لعبة ثلاثية الإبعاد 3D  يأخذ فيها اللاعب دور مدرس.و يمكن لعب اللعبة بواسطة  لاعب  واحد  أو عدد  من الاعبيين . وتجمع  هذه اللعبة ما بين  بين نظرية وممارسة التعلم والتعليم في.  حيث يزود اللاعب نفسه بنفسه بالمعرفة  النظرية ، و علم  الطلاب  كيف  يتعلمون ، ويمارسون ما يتعلمونه  من معارف  .و يتعلم اللاعب نقل المهارات في بيئة افتراضية باستخدام طرق تعليمية مختلفة.

    وتتبع مراحل الممارسة مراحل التفكير. والغرض الرئيسي هو تنشيط ودمج المعرفة التي تدرسها ضمن سياق تعليمي أصيل (Annika Kliem,  et  al ( 2011) يتصرف المعلم (الافتراضي) بشكل أساسي  في الفصل  الدراسي ، ويتم تقديمها كبيئة ثلاثية الأبعاد. تتألف البيئة الثلاثية الأبعاد من  الوسائل التعليمية التي  يمكن استخدامها  في التدريس .

      تحتوي واجهة المستخدم الرسمية للاعب (GUI) على نظرة عامة على شخصية التلاميذ ومستوى مهارتهم وشريط يعرض النشاط الكلي والمزاج الكلي للتلاميذ ، والشكل التالي  يظهر  المعلم الافتراضي ،  في قاعة الألعاب الرياضية .

على سبيل المثال، إذا حصل الطالب على تمرين صعب للغاية أو سهل للغاية ، فسيتأثر مزاجه،  وتنخفض دافعية  ، وإذا كان عليه الانتظار لفترة طويلة جدًا ، نظرًا لوجود عدد كبير جدًا من الطلاب الآخرين ، تنخفض الحالة المزاجية أيضًا. إذا استغرق مجموعة الطلاب في حل المسائل، أو القيام بالتمارين وقتًا طويلاً، فإن مزاج جميع الطلاب سينخفض. Maglin Moodley, 2019)  )

ولضمان الدعم الفردي ، توجد عدة أزرار للتفاعلات مع (Game Master (GM وللدردشة وللإجراءات المتعلقة باللعبة. ضمن علامة تبويب المجلد، يمكن للطالب الحصول على معلومات مفيدة حول موضوع الدرس. يمكنه التحدث مع التلاميذ عبر مجموعة من البيانات المحددة مسبقًا أو إلقاء نظرة على ورقة ملخص ذاتية.

يوضح (Maglin Moodley, 2019   )  بأن  المعلم الافتراضي  يؤدي   المهام  التدريسية  بنجاح وفقا  لأهداف الدرس   فعلى سبيل المثال ، للوصول إلى الجزء الرئيسي من درس الصالة الرياضية ، يجب على اللاعب معالجة بعض الإجراءات بالترتيب الصحيح. يجب عليه أن تجميع الأطفال وترحب بهم أولاً، ثم يتحقق من وجودهم وملابسهم قبل أن يتمكن من دخول الغرفة مع الأجهزة. في الجزء الرئيسي ، يخضع اللاعب لقيود قليلة جدًا. يمكنه مغادرة الغرفة أو مقاطعة الدرس أو ترك الطلاب يمارسون وحدهم ، إلخ.

 رابعا : خطوات التدريس  

الغرض من لعبة المعلم الافتراضي الربط ما بين جوانب التعلم بطريقة مثالية، بينما يكون المتعلم في حالة انسياب، ومرونة، من حيث اكتسابه للمعرفة بفعالية وكفاءة، ويتعلم تطبيق هذه المعرفة بشكل جيد .( Annika Kliem,  et  al ( 2011)

 وتم  تطبيق  لعبة المعلم الافتراضي  في مادة التربية البدنية ، بغرض  تعلم الطلاب العديد من القوانين والمعارف علي  اللعبة الرياضية نفسها ،  وفي نفس الوقت  يتعلمون كيف  يمارسونها ، ويمكن نقل المعرفة والمهارات المكتسبة إلى مجالات أخرى .

والخطوة تالية ، يمكن للاعب إعداد نفسه في غرفة الموظفين باستخدام المصادر المتوفرة في اللعبة (مثل دورات التعلم) أو يمكنه الدخول مباشرة إلى صالة الألعاب الرياضية. بعد الدخول إلى صالة الألعاب الرياضية ، يتعين على اللاعب أولاً تحليل الموقف المحدد. يجب عليه الحصول على لمحة عامة عن الصالة الرياضية وطلابه. على سبيل المثال ، عليه التحقق مما إذا كان هناك

أي أجهزة تركت من سلفه أو حيث يوجد الطلاب وماذا يفعلون. يستفسر النظام عما إذا كان اللاعب قد فحص صالة الألعاب الرياضية بأكملها. من المهم للتقدم الحفاظ على ترتيب معين من الإجراء (البرنامج النصي). خلال الجزء الأول ، يتعين على المعلم أن يجتمع مع تلاميذه ويرحب بهم. بعد هذا الإجراء ، يتعين عليه التحقق من وجود طلابه والتأكد من أن الطلاب يرتدون ملابس التمرين المناسبة. إذا أغفل هذا الفحص ، فهناك خطر إصابة طفل.

وعليه، يرى الخبراء، أن أهم فوائد هذه التكنولوجيا، ستكون في مجال تعليم المواد الدراسية والتخصصات النادرة، التي غالباً لا يوجد عليها إقبال كبير، مثل اللغات اللاتينية واليونانية أو الرياضيات المتقدمة، إذ يصعب على بعض المؤسسات والمدارس تأمين تكاليف تعليمها أو توفير المتخصصين فيها، نظراً للكلفة العالية، وقلة عدد المتخصصين على مستوى العالم. لكن باستخدام تكنولوجيا المعلم الافتراضي سيكون باستطاعة معلم واحد فقط، وبشكل مجاني لا يتطلب أي تكلفة إضافية، تعليم عدة صفوف، تتفرق في أماكن مختلفة ولأعداد كبيرة من الطلاب.

 

المراجع

مناير عبد الرحمن الحامد ، 2017) الواقع المعزَّز في تدريس الرياضيات والعلوم ، مؤتمر التمييز في التعليم والتعلم ، كلية التربية جامعة الملك سعود  من الفترة  9 - من شهر مايو .

حنان بنت أسعد الزين ، (2018 ) بعنوان  برنامج تعليمي مقترح لـتنمية مهارات تصميم تقنية الواقع  المعزز لدى طالبات جامعة  الأميرة نوره بنت عبد الرحمن وأثره على زيادة دافعية التعلم لديهن ، مجلة الفتح   العدد الرابع والسبعون . 

حسن سلمان المشهراوي ،( 2018)  بعنوان فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس طلبة الصف العاشر الأساسي في تنمية الدافعية نحو التعلم والتحصيل الدراسي في مبحث التكنولوجيا بغزة  المجلد رقم (9) العدد رقم (25)

ثريا أحمد الشمري ، (2019)   معايير تصميم وإنتاج الواقع المعزز في بيئة الهاتف المحمول، المجلة  الاجتماعية  والتربوية ،  المجلد رقم ( 8) العدد رقم (9) 

إيناس عبد المعز الشامي و لمياء محمود محمد القاضي  ( 2015) أثر برنامج تدريبي لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية لدى الطالبة المعلمة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر ، مجلة كلية التربية – جامعة  المنوفية  العدد الرابع – الجزء الأول

مها الحسيني (2014): أثر استخدام تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في تحصيل واتجاه طالبات المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية

موضي المطيري (2016): فاعلية الواقع المعزز في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم للمفاهيم الهندسية في مادة الرياضيات. ورقة بحثية مقدمة لملتقى مستحدثات التقنية في التعليم والتدريب المقام في الدوادمي، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، المملكة العربية السعودية.

علي عبد الواحد (2016): تجربة توظيف تقنيات الواقع المعزز في تعليم اللغة العربية لطلاب الجامعة في تركيا. بحث منشور في المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني (التعلم الابداعي في العصر الرقمي)، 12-14 ابريل، ص 281-304، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة

اسلام علي (2016): فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري في مبحث العلوم لدى طلاب الصف التاسع بغزة. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر بغزة

ماهر صبري . صلاح الدين توفيق(2005): التنوير التكنولوجي وتحديث التعليم. المكتب الجامعي الحديث: مكتبة الاسكندرية.

محمد أبو بيه (2016): كل ما تود أن تعرفه عن الواقع الافتراضي والواقع المعزز. مقالة منشورة ب AITNEWS البوابة العربية للأخبار التقنية، متاحة على https://aitnews.com/2016/02/06/

نجلاء فارس.عبد الرؤوف إسماعيل (2017): التعليم الإلكتروني مستحدثات في النظرية والاستراتيجية. ط (1)، عالم الكتب: القاهرة

 Annika Kliem,  et  al ( 2011) virtual  sports  teacher ,   A Serious Game in higher education,  Institute for Sport Science , Technische Universität Darmstadt

 Maglin Moodley, ( 2019)  WhatsApp: Creating a virtual teacher community for supporting and monitoring after a professional development programme,

 South African Journal of Education, Volume 39, Number 2, May 2019

Brent Gillespie,  et al (2019) THE VIRTUAL TEACHER, Center for Computer Research in Music and Acoustics. 

Mauricio H..& Andrea. C..& Horacio. R..& Eduardo. G.. (2011). “An introduction to Augmented Reality with applications in aeronautical maintenance” available on https://www. researchgate.net/publication

Fekry A. (2016): Increasing Egyptian Kids Motivation in Learning Pross using Augmented Reality. published in EELU ICEL 2016211-220

Chen, Y. (2013). Learning Protein Structure with Peers in an AR Enhanced Learning Environment. Doctor's thesis, University of Washington. USA

Barreira, J., M., Pereira, L.C., Adao, T., Peres, E., & Magalhas, L. (2012). Augmented reality game to learn words in different languages. Paper presented at the information systems and technologies (CISTI), 7th Iberian conference, Madrid

Sumadio, D. & Ramblie, D. (2010). Preliminary evaluation on user acceptance of the augmented reality use for education, second international conference on computer engineering and applications, Bali Island